القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار [LastPost]

معلومات عن كليه اداب

معلومات عن كليه اداب

سيتناول اليوم موضوعنا معلومات عن كلية اداب . كلية الاداب هي من اقدم و اشهر الكليات المتواجدة في مصر حيث تخرج منها العديد من الأدباء و الفلاسفة و المفكرين المصريين امثال نجيب محفوظ و غيرهم من عمالقة الادب ، لذا يسعي العديد من الطلاب للألتحاق بالكلية سعياً في السير علي ضرب هؤلاء الادباء و لكن هناك فئة اخري من الطلاب يلتحقون بكلية الاداب نسبةً الي تنسيقهم في الثانوية العامة ليس إلا لذا سنقدم لكم اليوم كل ما تريد معرفته عن كلية ادب من حيث الاقسام و الدراسة و الي اخره من المعلومات .

ما هي كلية اداب ؟

كلية الاداب من الكليات التي يدرس بها طلاب القسمين الأدبي و العلمي في الثانوية العامة ، فالبالتالي اذا كانت ميول الطالب موجهة لكلية الاداب من البداية فيجب اختيار الشعبة من البداية بعناية و ذلك لأن الشعبة ستكون محدد رئيسي للقسم الذي ستدرسه . تتميز كلية الاداب العديد من الأقسام و لكل قسم من الأقسام الشروط الخاصة به و التي سنتطرق لها بعد قليل .

الدراسة في كلية الاداب

الدراسة في كلية الاداب ليست بالصعبة الي الحد الكبير و لكنها تعتمد علي الجوانب النظرية لأنها تسعي لإخراج الأدباء و الكُتاب كما سبق و ذكرنا من قبل ، فلذلك ستجد الاقسام التي تعتمد علي المواد العملية و الممارسة العملية قليلة . كما تركز كلية الاداب علي الجوانب الادبية في كل المواد و النظرات الفلسفية و المنطقية لكل مادة .

نظام الدراسة في كلية اداب

هناك ثلاثة انظمة للدراسة في كلية الاداب لطلاب الثانوية :
  1. نظام الانتظام 
  2. نظام الانتساب 
  3. نظام الساعات المعتمدة
لا يوجد فرق كبير بين الثلاث انظمة إلا في المُسمي و الأقسام و المصاريف ، فهناك اقسام ليست متوفرة في الثلاث انظمة و تختلف من جامعة لأخري و من شُعبة لأخري .

أقسام كلية الاداب 

تتعدد اقسام كلية اداب حيث تصل إلي 18 قسم تقريباً و تختلف الأعداد من جامعة إلي أخري و هناك اقسام تتمتع بفرص عمل ممتازة و للتعرف علي افضل اقسام كلية اداب من هنا.
و الأقسام كالتالي :
  1. قسم اللغة العربية وآدابها
  2. قسم اللغات الشرقية وآدابها
  3. قسم اللغة اﻹنجليزية وآدابها
  4. قسم اللغة الفرنسية وآدابها
  5. قسم اللغة اﻷلمانية وآدابها
  6. قسم الدراسات اليونانية واللاتينية وآدابها
  7. قسم اللغة اليابانية وآدابها
  8. قسم اللغة الإسبانية وآدابها
  9. قسم اللغة الصينية وآدابها
  10. قسم اللغة اﻹيطاالية وآدابها
  11. قسم اللغة الروسية وآدابها 
  12. قسم التاريخ
  13. قسم الجغرافيا
  14. قسم الفلسفة
  15. قسم علم النفس
  16. قسم الاجتماع 
  17. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات
  18. قسم اداب الاعلام
للتعرف علي افضل اقسام كلية الاداب يمكنك الذهب من هنا 
هناك اقسام موجودة في جامعات معينة وليس في كل الجامعات و هناك بعض الأقسام متاحة فقط لطلاب الأدبي ، كما أن الأقسام  المذكورة متاحة لشعبة الأنتظام و هناك بعض الأقسام منهم متاحة للأنتساب و هم :

اقسام كلية اداب لطلاب الانتساب :

  1. قسم اللغة العربية وآدابها 
  2. قسم التاريخ
  3. قسم الفلسفة
  4. قسم اجتماع 

فرص عمل خريج كلية اداب

تتعدد فرص عمل خريج كلية الاداب و هذا لتعدد الأقسام ، حيث يمكن للخريج العمل كمترجم اذا كان قد التحق بإحدي اقسام اللغات و يمكن للخريج العمل كأديب أو صحفي أو اعلامي و ذلك اذا كان قد التحق بأقسام الأعلام او غيره من اقسام الصحافة ، بالاضافة الي ان خريج كلية الأداب يمكنه العمل كمدرس في تخصص قسمه عن طريق حصوله علي دبلومة تربوية  تؤهله لممارسة مهنة التدريس و غيرها من الوظائف المتنوعة و العديدة التي توفرها لك كلية الاداب . 

تنسيق كلية اداب 

يتراوح تنسيق كلية اداب للشعبة الادبية بين 80% الي 88%
و يتراوح للشعبة العلمية بين 72% الي 82%

مصاريف كلية اداب

شعبة انتظام تتراوح بين 300 جنيه الي 500 جنيه
شعبة الانتساب تبدأ من 500 جنيه الي 800 جنيه
reaction:

تعليقات