القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار [LastPost]

ضرائب اليوتيوب في مصر

 ضرائب اليوتيوب في مصر

بعد فرض الضرائب الأمريكية على اليوتيوبرز بنسبة تصل إلى 30% على الأرباح التي تحققها من المشاهدات في الولايات المتحدة، بدأت الضرائب المحلية تأخذ دورًا مهمًا. أعلنت مصلحة الضرائب المصرية عن ضرورة توجيه اليوتيوبرز وجميع الأشخاص العاملين عبر الإنترنت إلى مصلحة الضرائب لفتح سجل ضريبي لاستقطاع الضرائب المستحقة على الدخل، بالإضافة إلى التسجيل في مأمورية القيمة المضافة المختصة عندما تصل إيراداتهم إلى 500 ألف جنيه خلال 12 شهرًا.

وعلى الرغم من وجود بعض الأمور الغامضة حتى الآن، إلا أن الدكتور محسن الجيار، مدير الإدارة المالية بمصلحة الضرائب المصرية، أكد أنه يجب على كل شخص يحقق دخلًا في مصر دفع الضرائب المستحقة بغض النظر عن نشاطه. وأشار إلى أن العمل عبر الإنترنت، مثل التدوين واليوتيوب والتجارة الإلكترونية، أصبح شائعًا مؤخرًا، حيث يحقق الأشخاص دخلاً دون أن يكون لديهم سجل ضريبي.

لذلك، يجب الآن تسجيل كل شخص يحصل على دخل من الإنترنت في منظومة الضرائب المصرية، وسيكون أمامهم خياران عند فتح الملف الضريبي.

الطريقة الأولى هي استخدام قانون رقم 91 لسنة 2005 (الضريبة على الدخل).

 ومن خلال هذا النظام، تقوم مصلحة الضرائب بمراقبة الدخل وتقديم بعض التسهيلات حسب الفئات المعلنة. في هذا النظام، يكون الحد الأعلى للإعفاء الضريبي 15,000 جنيه سنوياً، بالإضافة إلى الإعفاء الشخصي لأصحاب الدخل السنوي البالغ 9,000 جنيه. وبالتالي، إذا كانت الأرباح السنوية تبلغ 24,000 جنيه، فإنها ستكون معفاة من الضرائب.


أما بالنسبة للأشخاص الذين يحققون صافي دخل سنوي يتراوح بين 15,000 و30,000 جنيه، فإن الضريبة عليهم تبلغ 2.5٪، وللأشخاص الذين يحققون أكثر من 30,000 جنيه وحتى 45,000 جنيه، وأكثر من ٤٥ ألف جنيه حتي ٦٠ ألف جنيه تكون ١٥٪ بدلًا من ٢٠٪، وأكثر من ٦٠ ألف جنيه حتي ٢٠٠ ألف جنيه تكون ٢٠٪ بدلًا من ٢٢,٥٪، وأكثر من ٢٠٠ ألف جنيه وحتى ٤٠٠ ألف جنيه ٢٢,٥٪، واستحداث شريحة جديدة بسعر ٢٥٪ لذوى الدخل الأعلى من ذلك. 

على حسب تصريحات الجيار ما يعيب هذا القانون انك سوف تحاسب بأثر رجعي ، بمعنى سيتم محاسبتك منذ ان حققت الدخل ، وسيتم تعقب ومراقبة ارباحك بشكل مستمر ولكن الايجابي فى هذا الخيار انه سوف يتم خصم تكاليف التشغيل من صافى الربح ولكن يجب ان يكون معك فواتير بهذه المصاريف .

الطريقة الثانية : القانون رقم 152 لسنة 2020

تم تقديم نظام جديد يوفر العديد من المزايا، بما في ذلك إمكانية التعامل مع الممول بنسبة ضريبية ثابتة أو متغيرة يدفعها سنويًا استنادًا إلى دخله الشخصي. وفي هذا النظام، يتم تقدير الضريبة كل 5 سنوات، مما يعني عدم وجود رقابة أو تتبع للدخل على أساس سنوي. أوضح الدكتور محسن الجيار، مدير الإدارة المالية في مصلحة الضرائب المصرية، أن الممول الذي يحقق دخلاً قدره 250 ألف جنيه خلال 12 شهرًا، يدفع فقط 1000 جنيه كضريبة. وفي حالة تراوح دخله بين 250 ألف جنيه و500 ألف جنيه، يدفع فقط 2500 جنيه. أما إذا كان دخله يتراوح بين 500 ألف جنيه ومليون جنيه، فإنه يدفع 5000 جنيه. وفي حالة تراوح دخله بين مليون جنيه و2 مليون جنيه، فإنه يدفع نصف النسبة المئوية فقط من دخله.

وبموجب هذا النظام، لا يتم محاسبة الأشخاص بشكل رجعي، كما أوضح الدكتور محسن الجيار، مدير الإدارة المالية في مصلحة الضرائب المصرية.

الاوراق المطلوبة لفتح الملف الضريبي لليوتيوبرز

يجب إحضار البطاقة الشخصية وعقد إيجار أو ملكية الوحدة السكنية التى يسكن بها ، بالإضافة إلى المستندات التى تثبت القيام بهذا النشاط ، مثل الفواتير الخاصة بالتعاملات المالية بينه وبين يوتيوب أو فيس بوك.




انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات