القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار [LastPost]

معلومات عن كلية السن

معلومات عن كلية السن

مقالنا اليوم يتضمن معلومات عن كلية الالسن. كلية الالسن من اكثر الكليات التي يرغب الطلاب الإلتحاق بها و هذا لما توفره للدارس من تعلم لعديد من اللغات حيث تصل بها عدد الاقسام الي 13 قسم مختلفين يستطيع الطالب من خلالهم الاختيار بين 19 لغة يريد التخصص بها و اتقانها.

ما هي كلية الالسن؟

تم تأسيس كلية السن على يد رفاعة الطهطاوي، وكان اسمها في وقت تأسيسها مدرسة المترجمين وليس كلية الألسن، كان يريد أن يقوم بإعداد خريجين قادرين على ترجمة الكتب الأجنبية ترجمة صحيحة ودقيقة.

اقسام كلية السن 

تحتوي كلية السن علي العديد من الاقسام التي يدرس بها الطالب العديد من اللغات سواء كانت لغة اولي او لغة ثانية حيث توفر لك كلية الالسن دراسة لغتين و عدد هذه الاقسام يختلف من جامعة الي اخري و لكن في المتوسط العام سنجد انهم 13 قسم.
اما عن اللغات التي يدرسها الطالب في كليات الالسن بوجه عام هي كالأتي :
  1. العربية 
  2. الانجليزية 
  3. الاسبانية
  4. الايطالية 
  5. الالمانية 
  6. الفرنسية 
  7. العبرية 
  8. الصينية 
  9. السواحلية الافريقية 
  10. اليبانية 
  11. الكورية 
  12. الروسية 
  13. التشيكية 
  14. التركية 
  15. الفارسية 
  16. البرتغالية
  17. المجرية
  18. البولندية
  19. الهيروغليفية
ملحوظة : بعض الجامعات لا تحتوي كلية الالسن بها علي كل اللغات السابقة كما يوجد بعض اللغات تدرس كلغة اولي و لغة ثانية.

 مميزات كلية الألسن

  • لابد من دراسة الأدب الذي تم كتابته بهذه اللغة وفي حضارتها، حيث أن الأدب يعتبر من أكثر الأشياء التي يُمكن أن تقوي اللغة عند الطالب، بالإضافة إلى الترجمة من هذه اللغة إلى اللغة العربية والعكس صحيح.
  • يوجد جزء الاستماع إلى نصوص تتحدث بهذه اللغة دون قراءة ما يُقال، لتقوية اللغة أكثر ومعرفة كيفية نطق كلماتها، ويتم دراسة مقرر خاص باللغة العربية، ومقرر خاص باللغة الثانية أو الفرعية التي اختارها الطالب.
  • يقوم الطالب أثناء فترة دراسته بالكلية على مدار الأربع سنوات بدراسة تسعة مقررات، وهي عبارة عن قواعد اللغة التي يدرسها، ونصوص اللغة والنقد، كما يقوم بدراسة تاريخ وحضارة البلد صاحبة هذه اللغة.

عدد سنين الدراسة و درجة التخرج من كلية الألسن

عدد سنوات الدراسة بكلية الألسن هو أربعة سنوات، بعد إتمام فترة الدراسة بالكامل والنجاح في كل السنوات، يحصل الطالب عند تخرجه على شهادة الليسانس، ويتخرج الطالب وهو معه لغتين، اللغة الرئيسية أو الأولى واللغة الفرعية أو الثانية.

مواد كلية السن

يدرس طالب كلية السن 9 مواد دراسية علي هيئة كورسات يتم دراستها علي مدار الاربع سنوات الخاصة بالكلية و هم :
  1. قواعد اللغة
  2. النصوص و النقد
  3. تاريخ الادب و الحضارة
  4. الترجمة من و الى العربية 
  5. المقال
  6. الاستماع 
  7. المحادثات
  8. مقرر اللغة العربية
  9. مقرر اللغة الثانية

مستقبل كلية السن

و من اهم الاشياء التي يتسائل عنها الملتحقين بكلية السن هي مجالات عمل كلية الالسن و مستقبلها و فرص الشغل للخريجين ، و في ضوء هذا الموضوع توفر لك كلية الألسن العديد من فرص العمل كمترجم حر او تابع لإحدي شركات الترجمة الخاصة بالافلام او معلم لللغة التي حصلت علي الدرجة العلمية بها ، بالإضافة الي فرصة العمل كمرشد سياحي لإتقانك إحدي اللغات التي درستها او بإمكانك العمل في خدمة العملاء بإحدي الشركات الكبري التي تخدم عملاء من جنسيات و لغات مختلفة .

تنسيق و مجموع كلية الألسن 

تنسيق او مجموع القبول في كلية الالسن يختلف من الشعبة العلمية للأدبية حيث يبدأ من الشعبة الادبية من مجموع 92% و الشعبة العلمية من 85% و لكن نرجو من سيادتكم ملاحظة ان التنسيق يختلف من سنة لأخري فمن الممكن أن يقل او يزيد.

سلبيات كلية الألسن

اما عن السلبيات التي يمكن للطالب ان يواجهها في كلية الالسن هي التدريب الميداني حيث لا توفر الكلية تدريب للطالب الي من خلال المحاضرات فقط و التعامل مع اساتذة المادة .
و من الصعوبات ايضاً التي يواجهها الطلاب الدارسين في كلية السن هي صعوبة تعلم اللغة في البداية و خصوصاً المواد التي تتناول الادب الخاص باللغة و الاشياء النظرية التي تحتاج من الطالب مهارة حفظ قوية.

reaction:

تعليقات