القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن كلية ادارة الاعمال

معلومات عن كلية ادارة الاعمال

كلية إدارة الاعمال من الكليات ذات الصيت الكبير على مستوى العالم، ويتخصص الملايين كل عام في مجال ادارة الاعمال . لذلك، هو تخصص يحتاج من دارسه إلى الحنكة والفطنة والذكاء، وهذا من أجل التنافس في هذا المجال الواقع وتحقيق النجاح المنشود. يمكن لك دراسة هذا التخصص في الكثير من الكليات، تختلف المسميّات حول العالم، لكن تبقى في معظم المجتمعات و الدول العربية كلية (التجارة) هي الأصل هي حيث تتوافر كلية التجارة علي تخصص ادارة الأعمال .

ماذا تدرس في تخصص إدارة الأعمال:

في العام الأول من ذلك التخصص تأخذ موادًا دراسيةً تمهيديةً عديدةً تكسبك خبرةً في مجالات تجارية مختلفة، فتدرس الاقتصاد، وفيه تتعرف على ماهية الاقتصاد وثغراته في القانون المحلي والدولي، وتدرس الموارد البشرية، حيثُ تستطيع التعامل مع الموظفين والعملاء من حولك، وكذلك تدرس الرياضيات بشكلٍ يساعد على صنع الجداول وعمل الحسابات التجارية المعقدة.

تخصصات كلية إدارة الأعمال

ثم تذهب إلى مرحلة التخصص الفعلية في مجال إدارة الأعمال، وفي العادة ما تكون إدارة الأعمال متخصصةً في مجال من أربعة:
  1. المجال العام (إدارة أعمال)
  2. المجال التسويقي
  3. المجال التمويلي (صيرفة وتمويل)
  4. مجال الإدارة المالية.
وكلّ مجال من تلك المجالات يختلف عن أقرانه في مواد دراسية عديدة، لكن توجد بعض المواد المشتركة أيضًا. المجال العام تدرس فيه أساسيات الإدارة وعلم الإدارة بشكلٍ عام، مثل العلاقات العامة وإدارة الشركات وفن إدارة الأزمات والبشر والمؤسسات بكافة مرافقها، وفي المجال التسويقي تدرس كلّ ما يتعلق بالتسويق حرفيًّا، مثل: التسويق الدولي وبحوث التسويق العالمية، وبالمجال التمويلي أن تدرس مبادئ وأسس التمويل والإنفاق بناءً على حاجة الشركات والعوامل التي تتوقف عليها القيمة التمويلية، وكذلك التمويل العقاري أيضًا، وأخيرًا في مجال الإدارة المالية أنت تدرس كيفية التعامل مع الميزانيات والمرتبات والأسهم والسندات المالية، فعلى سبيل المثال تدرس موادًا مثل: المحاسبة الإدارية والاستثمار.

مواد كلية ادارة الاعمال

المواد البينية المشتركة بين كلِّ تلك التخصصات هي مواد ظريفة وسهلة، لكن مهمة جدًا لخريج إدارة الأعمال بشكلٍ عام. مثل مادة مبادئ القانون، القانون الدولي، أخلاقيات العمل الحر، مبادئ الاقتصاد الجزئي، مبادئ المحاسبة، الحاسوب والعلوم الإدارية، اللغة الإنجليزية، والكثير بالمنتصف.

الكورسات التي تحتاجها بعد التخرج

قبل الانتهاء من الدراسة الجامعية يجب عليك أن تأخذ دورات في مجال تخصصك بجانب الشهادة التي تُعطيك لها الجامعة. من الدورات التي تفقد بشدة في مجال إدارة الأعمال هي دورات الحاسوب ودورات اللغة، فيمكن لشهادة مثل: ICDL وIT Essintials في الحاسوب، وشهادة TOEFL أو IELTS في اللغة الإنجليزية، أن تجعلك قادرًا على العمل في بنوك عالمية.

مجالات العمل بعد التخرج

يمكن لك أن تعمل كخبير موارد بشرية في إحدى الشركات سواءٌ كانت كبيرةً أو صغيرةً، لكن من أجل العمل في تلك الوظيفة، يجب عليه الحصول على شهادات ودورات أُخرى في مجال التنمية البشرية بشكلٍ عام، وهناك تعمل كمُستقبل لطلبات التوظيف، وتقوم بعمل المقابلات الشخصية من الوافدين الجدد، وتُقرر أيهم يستطيع العمل وأيهم لا.
أمَّا الوظائف الفعلية التي تنتمي لفن الإدارة هي الوظائف الإدارية فعلًا، فيمكن لك أن تبدأ كموظف إداري عام في مكتب إحدى المكاتب، ثم تترقى إلى مساعد مدير قسم، ثم مدير قسم، ثم مدير إدارة كاملة.
كما أنَّ خبرتك المبدئية في مجال المحاسبة تخولك من أخذ دورات تدريبية أُخرى في المجال، وبذلك تحصل على رخصة محاسب فعلي، وبموجبها تستطيع العمل في إحدى مكاتب المحاسبة، أو فتح مكتب محاسبة خاص بك.

صعوبات دراسة ادارة الاعمال 

و من الصعوبات هي اللغة الأنجليزية خصوصا لطلبة المدارس الحكومية و البعض يعاني من مقررات الماث.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع